أسئلة الكادر الحقيقية
1) أي مما يأتي يعتبر من العوامل المؤثرة في الصحة النفسية ؟
أ) البيئة فقط | ب) الوراثة فقط |
ﺟ) تفاعل البيئة والوراثة بنسب متساوية | د) تفاعل البيئة والوراثة بنسب مختلفة |
2) يُعرف مفهوم الفروق الفردية بأنه تلك الإختلافات في :
أ) مستوى خصائص الأفراد | ب) نوع خصائص الأفراد |
ﺟ) إستعدادات الأفراد | د) عدد الخصائص عند الأفراد |
3) يعتبر مفهوم تشكيل السلوك من مفاهيم نظرية :
أ) المحاولة والخطأ | ب) الإشتراط الإجرائي |
ﺟ) الإستبصار | د) الإشتراط الكلاسيكي |
4) من خصائص النمو المعرفي عند بياجيه :
أ) أن كل مرحلة منفصلة عن الأخرى |
ب) أن كل مرحلة تؤثر وتتأثر بالمراحل الأخرى |
ﺟ) أن الأفراد متساوون في الفترة العمرية للوصول إلى هذه المراحل |
د) ليس هناك فروق فردية في خصائص هذه المراحل |
5) إثابة المتعلم أثناء عملية التعلم :
أ) تقلل من إستجابة المتعلم | ب) ليس لها تأثير على الإستجابة |
ﺟ) تقوي دافعية المتعلم | د) تؤثر على ذاكرة المتعلم |
6) عندما يحدث مشكلة بيني وبين أحد زملائي المعلمين ألجأ إلى :
أ) مناقشة هذه المشكلة مع زملائي المعلمين لحلها |
ب) الجلوس بمفردي لحل هذه المشكلة |
ﺟ) الإبتعاد عن التفكير في هذه المشكلة |
د) إحالة المشكلة لإدارة المدرسة |
7) أي مما يأتي لا يعد من عناصر المنهج ؟
أ) الأهداف | ب) فلسفة المجتمع |
ﺟ) المحتوى | د) التقويم |
8) أي مما يأتي لايعتبر من المعايير المناسبة لإختيار طريقة التدريس ؟
أ) سهولة إستخدامها في جميع الظروف |
ب) مراعاتها مبدأ تكامل الخبرات التعليمية |
ﺟ) قابليتها للتعديل تبعا ً للمتغيرات التي قد تطرأ |
د) ممكنة وقابلة للتنفيذ في حدود الزمن المعطى لها |
9) أي العبارات التالية الأقل دقة في معرفة الخبرات السابقة للطلاب ؟
أ) الإستفادة من الدراسات التربوية | ب) الإستفادة من خبرات المعلمين |
ﺟ) الإمتحانات القبلية | د) الخبرة الشخصية للمعلم |
10) أي أنواع التقويم التالية يصلح للتقويم المستمر في العملية التعليمية
أ) القبلية | ب) التكوينية |
ﺟ) الختامية | د) لا شئ مما ذُكر |
11) أي مما يأتي لا يُعتبر من مزايا طريقة المناقشة
أ) تزيد من إيجابية التلميذ في العملية التعليمية | ب) تنمي لدى التلميذ مهارات إجتماعية |
ﺟ) تنمي لدى التلميذ الثقة بالنفس | د) تنمي المهارات الحركية لدى التلميذ |
12) أي من العوامل التالية لايؤثر في فهم الرسالة التعليمية
أ) الوسيلة المستخدمة في الإتصال | ب) الأسلوب المستخدم في إيصال الرسالة |
ﺟ) معرفة المستقبل بالوسيلة التعليمية | د) إهتمام المستقبل بالتغذية الراجعة |
13) يكون الإختبار صادقا ً إذا :
أ) قاس ما وضع لقياسه | ب) كانت درجات الطلبة مرتفعة |
ﺟ) كانت النتائج مستقرة بتكرار المقياس | د) حصل الطالب هلى نفس الدرجة مهما إختلف المصححين |
14) أفضل معامل صعوبة لسؤال في إختبار تحصيلب هو :
أ) 10 ٪ | ب) 25 ٪ |
ﺟ) 50 ٪ | د) 90 ٪ |
15) من عيوب الأسئلة الموضوعية :
أ) صعوبة تصحيحها | ب) عدم شموليتها للمحتوى |
ﺟ) الذاتية في التصحيح | د) صعوبة إعدادها |
16) المقياس الإحصائي الذي يشير إلى معدل درجات التلاميذ هو :
أ) المتوسط الحسابي | ب) الوسيط |
ﺟ) الإنحراف المعياري | د) الدرجة المعيارية |
17) لجدول المواصفات بعدان هما :
أ) تقديرات ومعايير | ب) أهداف وأنشطة |
ﺟ) إحتياجات المعلم والمتعلم | د) أهداف ومحتوى |
18) عند بناء الخطة التدريسية :
أ) أضع خطتي التدريسية حسب ما جاءت في الكتاب المدرسي |
ب) أخذ بعين الإعتبار خبرات ومعلومات التلاميذ السابقة ذات العلاقة بالمادة العلمية |
ﺟ) أراعي أن تكون خطة التدريس متحدية لعقول التلاميذ |
د) لا أدخل معرفتي بخلفية التلاميذ الإجتماعية في عملية التخطيط |
19) تقوم إدارتي للصف على الأساس التالي :
أ) مساعدة التلاميذ على رؤية العلاقات بين المواد الدراسية المختلفة |
ب) تعلم المادة الدراسية بصرف النظر عن الآراء التربوية المختلفة |
ﺟ) تشجيع التنافس اللا محدود بين التلاميذ |
د) لا شئ مما ذكر |
20) واحدة من البدائل التالية ليست صحيحة فيما يتعلق بالإستفادة من نتائج التقويم في توجيه المتعلم :
أ) إستخدامها للتخطيط لطرق مختلفة في التدريس |
ب) دورها في تحديد الزمن المناسب لمراجعة المحتوى المعرفي للمادة غير ضروري |
ﺟ) لا أرى لها دورا ً في تحديد كيفية مراجعة المحتوى |
د) تستخدم لوضع خطة تعليمية لدعم الخطط الفردية للمتعلم |
21) عند صياغة الأهداف التربوية :
أ) أخذ جميع مستويات ( بلوم ) المعرفية فقط بعين الإعتبار |
ب) أركز على المستويات العليا لتصنيف ( بلوم ) |
ﺟ) أركز على المستويات الثلاثة الأولى لتصنيف ( بلوم ) لأنها هي المهمة في بناء الإختبارات |
د) أخذ المجال المعرفي والمجال الإنفعالي والمجال النفس حركي بعين الإعتبار |
22) عند التخطيط للتدريس آخذ بعين الإعتبار :
أ) اختلاف المستويات العقلية للتلاميذ | ب) اختلاف الخلفيات الثقافية لهم |
ﺟ) سهولة وصولهم إلى مصادر المعرفة | د) جميع ما ذكر |
23) لكي أحقق أكبر قدر من التعليم الذاتي :
أ) أهيئ البيئة التعليمية المناسبة | ب) أوفر مصادر التعلم المناسبة |
ﺟ) أشجع التلاميذ واحترم أراءهم وشخصياتهم | د) جميع ما ذكر صحيح |
24) واحدة من البدائل التالية لا ينبغي مراعاتها عند صياغة أهداف التعلم :
أ) شمولية الأهداف لجوانب شخصية التلميذ | ب) شمولية الأهداف لإهتمامات التلاميذ ورغباتهم وميولهم |
ﺟ) تنمية قدرة اللاميذ على حل المشكلات | د) تلبية توقعات التلاميذ المدرسية والمنزلية |
25) القضية المركزية في التخطيط للتدريس هي :
أ) تحقيق أهداف المواد التعليمية | ب) إحترام شخصية الطالب وتقبل أفكاره |
ﺟ) نقل المعلومات والتراث إلى الجيل الجديد | د) تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية |
26) واحدة من البدائل التالية غير مناسبة لتحقيق مشاركة جميع التلاميذ :
أ) التمهيد للدرس لجذب إنتباه التلاميذ والمحافظة على إستمراريته |
ب) تنظيم التلاميذ في مجموعات عمل للتعلم |
ﺟ) أخذ آراء التلاميذ وأفكارهم بعين الإعتبار في أثناء التدريس |
د) إستخدام أسلوب المحاضرة والعروض العملية |
27) واحدة مما يلي لا تساعد على إستمرارية تعلم التلاميذ :
أ) إستخدام العروض العملية |
ب) إستخدام الكتب والمراجع ومصادر المعرفة المختلفة |
ﺟ) تتبع أخطاء التلاميذ |
د) إستخدام أسلوب التعلم من خلال العمل |
28) لتنمية الإستقلالية والقدرة على إتخاذ القرارات عند التلاميذ :
أ) أطلب منهم التقيد بالتعليمات الصفية والكتاب المقرر |
ب) أنظم التلاميذ في مجموعات عمل صغيرة |
ﺟ) أحدد لهم واجباتهم وماينبغي عليهم عمله بالتفصيل |
د) كل ما ذكر صحيح |
29) لتنمية التعلم الذاتي لجميع التلاميذ :
أ) أحفز التلاميذ الأقوياء على التعلم في ضوء الأهداف التربوية |
ب) أتيح الفرصة لجميع التلاميذ لوصف عملية تعلمهم وأشجعهم على ذلك |
ﺟ) أستخدم مصادر تعلم محددة ولا أشتت إنتباه التلاميذ |
د) لا أشغل التلاميذ في تقويم أعمال زملائهم |
30) عندما يقع نزاع بين تلميذين :
أ) أدرس نوع العلاقة بين التلميذين للتوصل إلى حل موفق |
ب) أتصل بوالدي التلميذين مستفسرا ً عن نوع العلاقة بينهما |
ﺟ) أتجاهل الأمر |
د) أخرجهما إلى مدير المدرسة لنيل العقاب |
31) إذا كان أحد الطلاب مصدر إزعاج للمعلم , فإن الإجراء التقليدي الذي يتخذه المعلم لدعم تعلم الطلاب هو :
أ) إرساله لمدير المدرسة | ب) الإتصال بوالديه على الفور |
ﺟ) إعطاؤه بعض الأعمال الإضافية | د) الإتصال بمرشد الطلاب |
32) لكي يستثمر المعلم الوقت التعليمي بطريقة فعالة فإن عليه أن :
أ) يكون قائد الفصل في جميع نواحي النشاط | ب) يقوم بتلقين الطلاب مواد دراسية |
ﺟ) يرشد الطلاب لتوجيه نشاطهم | د) يوضح أن النشاط في الفصل يجب أن يعكس البيئة المحلية |
33) الوسط الحسابي للقيم التالية [ 2 , 3 , 5 , 7 , 8 ] هو :
أ) 3 | ب) 5 |
ﺟ) 7 | د) 8 |
34) أفضل طريقة يمكن من خلالها إعطاء الإدارة المدرسية فكرة عن أداء التلاميذ في الإختبار هي :
أ) تزويد الإدارة المدرسية بقائمة بأسماء التلاميذ ودرجاتهم |
ب) تسليم الإدارة بقائمة الدرجات ومرفق بها إنطباعات المعلم العامة عن التلاميذ |
ﺟ) إستخدام بعض الإحصاءات الوصفية لدرجات التلاميذ |
د) إستخدام الإحصاء التحليلي ( الإستنتاجي ) لتحديد الدلالة الإحصائية للفروق بين الدرجات |
هناك تعليقان (2):
جزاك الله خير
جزاكم الله كل خير
إرسال تعليق